مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الجمعة في 27 تشرين الأول 2023

 


▪️النهار

_تبين أن السبب وراء إلغاء المباراة التي كانت مقررة في مجمع نهاد نوفل في زوق مكايل تسجيل صوتي تم تناقله بشكل واسع برفض إقامة أي تضامن مع غزة قبل بدء المباراة وتوصلت الأجهزة الأمنية إلى التعرف على هوية صاحبه وهو أحد مخاتير البلدة وسط استياء عارم من الأهالي.

_لوحظ أن موقع “دالاتي ونهرا” الذي ينقل صور النشاطات الرسمية للرئاسات والوزارات متوقف عن العمل منذ مدة وتتولى المكاتب الإعلامية للوزارات توزيع صورها ما أمكن.

_تردد أن فريقاً تقنياً إيرانياً حضر إلى لبنان منذ يومين لمتابعة مسار العمليات جنوباً بعد الخسائر البشرية الكبيرة التي مني بها “حزب الله” في مدة زمنية قصيرة.

_تبدو دعوات نقابات التجار والصيادلة المواطنين إلى عدم شراء ما يفوق حاجاتهم والامتناع عن التخزين بلا جدوى في ظل تخوف الناس من انقطاع بعض المواد أو تعذر الوصول إليها إذا وقعت الحرب.

_أبلغت بلديات النازحين السوريين المقيمين في نطاقها ضرورة المغادرة الفورية في حال وقوع الحرب خوفاً من تجنيد بعضهم للمراقبة أو لتنفيذ عمليات ترتبط بتنظيمات متشددة.

_وزع أمس عبر الواتساب من رقم أجنبي شريط متلفز عن إحدى شركات الدفع ونقل الأموال اللبنانية يتهمها بارتباطها بمافيات المخدرات وتبييض الأموال وعملها لمصلحة النظام السوري…

_عُلم أن تدابير أمنية مشددة إتخذت بعيداً عن الأضواء من قبل الأمن الخاص لبعض البعثات والسفارات، واستعانوا بعناصر أمنية من شركات مولجة بهذا الأمر بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية اللبنانية

_سادت بلبلة في بعض المدارس الرسمية والخاصة، خلال زيارة مسؤولين من الأحزاب والتيارات السياسية والبلديات للكشف عليها كي تكون مركزاً لإيواء النازحين في حال إندلعت الحرب على الجبهة الجنوبية.

*▪️الجمهورية*

_طوت جهات أممية أكثر من مبادرة كانت ستستفيد منها مناطق حدودية بانتظار التهدئة وهو ما أثار المخاوف من إلغائها.

_تتحرك قوى داخلية وخارجية لإحداث خرق في ملف الإنتخابات الرئاسية خلال هذه الفترة ما يساهم في توفير استقرار سياسي للبلد.

_اعترفت شخصيات نقابية ومسؤولين على مستويات عدة بأن الإستعدادات لمواجهة أي حرب محتملة، جاهزة كلامياً.

*▪️اللواء*

_لم يحسم بعد ما اذا كانت جولة رئيس تيار معروف ستشمل رئيس حزب مسيحي، على تضاد قوي معه في مختلف النقاط المطروحة.

_لم تطرأ تغييرات على أسعار السلع المتوافرة في السوبرماركات على الرغم من العزف على مقولة التخزين واختفاء سلع من المخازن..

_فاقم ما سمعه مرجع كبير من موظف نقدي من مخاطر التفلُّت في إدارة الكتلة النقدية المتبقية في المصرف المركزي.

*▪️نداء الوطن*

_يحكى عن تحضيرات تقوم بها جهات منظمة في بلدات شيعية في الشمال وجبل لبنان الشمالي كخطة طوارئ في حال توسعت الحرب وهجر أهالي الجنوب.

_يتردد أنّ وزيراً سابقاً يعمل على شراء عدد من العقارات ويتركز نشاطه في منطقة المتن الشمالي.

_يتردد أنّ حركة رئيس تيار سياسي بارز، الحوارية، انطلقت بعد التشاور مع دولة خليجية، وضعته في صورة تطورات المنطقة.

*▪️البناء*

_كشف مصدر دبلوماسي عن عرض تفاوضيّ قدّمته واشنطن لطهران عبر وسيط عربي يقول ببقاء كلتيهما على الحياد في حرب غزة. وأن الجواب الإيراني كان سؤالاً عما إذا كان ذلك يشمل تقديم واشنطن المال والسلاح خلال الحرب وقيامها بسحب حاملات الطائرات والخبراء فكان الجواب الأميركي أنه إذا توقفت مهاجمة القواعد الأميركية في سورية والعراق يمكن للتفاوض أن يستمرّ فنفت طهران علاقتها بالهجمات وقدرتها على وقفها.

_قال قيادي عربي سابق إن التلاعب بعقول الرأي العام ودعوتنا للاختيار بين مذبحة غزة والاستقرار تكشف زيفَهُ حقيقةُ ما جرى في سورية والسودان واليمن في العقد الماضي، فعندما تغيب القضية الفلسطينية كمحور صراع عن المشهد العربي تنتشر الحروب العبثية، حيث خسر العرب مليون مواطن وجندي وتمزّقت الشعوب وخربت مفاهيمها الثقافية والأخلاقية؛ بينما دماء غزة غيّرت الوعي العربي ونهضت بالشارع وحاصرت حكومات الغرب والعرب وسوف تنجح بوقف التوحش الإسرائيلي. ونهاية الحرب إما حرب برية تخسرها “إسرائيل” أمام حماس او انفجار إقليميّ يحسمه حزب الله.

*▪️الأنباء*

_مرجعية سياسية كانت حاسمة في التعبير عن رأيها بصراحة تامة خلال لقاء مع نائب بارز لديه موقف غير مشجع.

_رغم إعلان نائب بارز أنه يتحسس خطورة المرحلة ومقتضياتها، إلا أنه بدا مستمهلاً جداً حيال ملف داهم.


ليست هناك تعليقات