مشاريع الرحاب السكنية

طوفان الأقصى في يومها الـ20.. غارات كثيفة على قطاع غزّة ..ومداهمات برية للقطاع!

 


في اليوم ال 20 لمعركة طوفان الاصقى استمرت طائرات الع.د و الاسرائيلي بقصف المنازل والتجمعات السكنية على رؤوس ساكنيها وشن أحزمة النار بغرض التدمير والترهيب، مع تفاقم التداعيات الإنسانية لحرب التجويع والتعطيش ومنع الدواء والوقود.

فقد شنت طائرات ومدفعية الاحتل\ل فجرا، سلسلة غارات على مناطق متفرقة من قطاع غزة استهدفت منطقة دوار أبو الجديان في مشروع بيت لاهيا شمال غزة بصواريخ عدة، ومحيط مسجد الهدى مقابل مدينة الشيخ زايد.

كما شنت طائرات الاحتل\ل الحربية غارات في منطقة اللبابيدي وطموس ومقبرة الشيخ رضوان في مدينة غزة، بالإضافة إلى غارات في حي النصر غرب مدينة غزة.

وجنوبا، أصيب ثلاثة أطفال أشقاء بجروح متفاوتة إثر قصف الاحتل\ل منزلهم في مدينة خان يونس.

كما قصفت طائرات الاحتل\ل منزلًا في مدينة رفح جنوب القطاع، ما أدى إلى استشهاد وإصابة عدد من الفلسطينيين.

ومنذ بداية الع.دوان في 7 أكتوبر، ارتكب الاحتل\ل الإسرائيلي أكثر من 688 مج.زرة بحق العائلات الفلسطينية، ارتقى خلالها نحو 4807 ش.هيداً منذ بدء الع.دوان الإسرائيلي النازي على قطاع غزة، وفق تصريحات رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف، مساء الأربعاء.

وارتفعت حصيلة الش.هداء إلى 6546 ش.هيداً منهم: 2704 طفلاً و1584 سيدة وفتاة، و364 مسناً، يضاف إليهم 1600 ش.هيداً مفقوداً تحت الأنقاض منهم 900 طفلاً، فيما أصيب 17439 مواطناً.

وأشار معروف إلى أن أكثر من 183 ألف وحدة سكنية جرى حصرها وقد تضررت بفعل الع.دوان المستمر، ونسبة 50% من الوحدات السكنية في القطاع، منها أكثر من 28500 وحدة سكنية هدمها الاحتل\ل بالكامل أو باتت غير صالحة للسكن.

وذكر أن 77 مقراً حكومياً وعشرات المرافق العامة والخدماتية دمرها الاحتلال وألحق فيها الضرر الكبير، فيما تعرّضت 188 مدرسة لأضرار متنوعة، منها 35 مدرسة خرجت عن الخدمة

واستش.هدت الصحفية دعاء شرف، مقدمة البرامج في إذاعة الأقصى مع ابنها الطفل عبيدة، في قصف الاحتلال منزلها في غزة، ليرتفع عدد الش.هداء من الصحفيين إلى 24 على الأقل، جانب عائلات العديد منهم، وآخره أفراد عائلة الصحفي في قناة الجزيرة وائل الدحدوح الليلة الماضية.

يأتي ذلك فيما تواصل المق.اومة الفلسطينية إطلاق صواريخها نحو مختلف الأراضي الفلسطينية الم.حتلة ومستوطنات الاحتل\ل وتحشيداته العسكرية في اليوم الـ20 من معركة "طوفان الأقصى".

فقد اعلنت كت.ائب القس.ام  الجناح العسكري لحركة ح.ماس استهداف طائرة مروحية للاحتلال شرقي البريج بصاروخ "سام 7"، مشيرة إلى إصابتها.

وفي وقت  سابق أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بإطلاق صواريخ مكثف من قطاع غزة باتجاه مروحيات لـ"الجيش" الإسرائيلي كانت تحلّق في سماء خان يونس.

وفي السياق أعلنت كتائب الشهيد عز الدين القسام استهداف حيفا المحتلة بصاروخ "R160"، كما استهدفت "إيلات" بصاروخ "عياش 250" وقاعدة "رعيم" العسكرية برشقة صاروخية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنّ استهداف "إيلات" يؤكد تطوّر قدرات حركة ح.ماس العسكرية، مضيفةً أنّ "ح.ماس تعرف أنّ في إيلات عشرات الآلاف من الأشخاص الذين تم إجلاؤهم من غلاف غزة".

واستهدفت كتائب الش.هيد عز الدين القس.ام "تل أبيب" عدة مرات، أمس الأربعاء، رداً على المجازر الإسرائيلية بحق المدنيين في قطاع غزة، إلى جانب أسدود المحتلة.

كما استهدفت تحشيدات تابعة للاحتل\ل الإسرائيلي داخل كيبوتس "ناحل عوز" بقذائف الهاون، وأطلقت صاروخ "متبّر" في اتجاه طائرة إسرائيلية مسيّرة من طراز "هيرمز 450" في سماء خان يونس.

واستهدفت س.رايا القدس "تل أبيب" أيضاً برشقة صاروخية، إضافة إلى كل من مدينة عسقلان المحتلة ومستوطنة "سديروت" و"إيزر" برشقات صاروخية، رداً على مجازر الاحتل\ل في غزة.

أما كتائب المقاومة الوطنية - قوات الشهيد عمر القاسم، فاستهدفت تحشيداً لقوات الاحتل\ل شرقي جحر الديك بقذيفتي "هاون" من العيار الثقيل.

وأشارت وسائل إعلام لدى الاحتل\ل إلى سقوط صاروخ في "ريشون لتسيون"، ما أدى إلى إصابة مبنى بصورة مباشرة وتدمير طابقين منه، ووصفت قناة "كان" الإسرائيلية هذا الصاروخ بـ"الاستثنائي" من ناحية المدى ووزن الرأس الحربي للصاروخ، في حين أكد مسؤول في الجبهة الداخلية أنّ هناك نقصاً في الأماكن المحصنة في المستوطنة التي طالها الصاروخ وفي كل الأراضي المحتلة.

ميدانياً اعلنت إذاعة جيش الع.د.و الإسرائيلي، أن "القوات البرية نفذت عملية توغل كبيرة نسبيا في قطاع غزة خلال الليل"، موضحة ان "عملية التوغل التي نفذتها القوات البرية هدفها مهاجمة مواقع حم.اس في قطاع غزة".

كما اكد الجيش الإسرائيلي، ان "قواتنا نفذت مداهمات برية مركزة في قطاع غزة واستهدفت بنى تحتية تمهيدا للمعركة البرية".


ليست هناك تعليقات