مشاريع الرحاب السكنية

وفي اليوم السايع عشر .. غارات عنيفة على غزة فجرا..عائلات شطبت من السجلات والوضع الطبي في تراجع مستمر!

 


مع بزوغ فجر اليوم السابع عشر من الع.دوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، واصل طيران الاحتل\ل الحربي ومدفعيته، فجرًا  الغارات والقصف على مواقع عدة في القطاع.

وعاش أهالي قطاع غزة ليلة مرعبة، استمرت خلاله  طائرات الاحتل\ل الحربية بإلقاء عشرات الصواريخ والقنابل على المنازل فوق رؤوس أهلها وساكنيها.

ونفذ طيران الاحتل\ل نفذ ما لا يقل عن 25 مجزرة خلال يوم الأحد، مستهدفا المنازل بشكل مباشر دون تحذير الأهالي، في خطوة تعطي الضوء الأخضر لقوات الاحتلال باستهداف أكبر عدد من المواطنين".

وقال الدفاع المدني في جباليا ان فرقه انتشلت 30 ش.هيدا معظمهم أطفال ونساء من تحت المباني المقصوفة في المخيم اضافة الى عشرات الجرحى.

وقصفت طائرات الاحتل\ل عدداً من المنازل على رؤوس ساكنيها في محيط منطقة الترنس ومسجد الألباني وسط مخيم جباليا شمال القطاع ما ادى لوقه العدد الكبير من الش.هداء والجرحى.

كما استش.هد ثماني مواطنين في قصف على منزل عائلة اللداوي في مخيم جباليا.

وفي شمال قطاع غزة استش.هد اربعة فلسطينيين على الأقل وعدد من المصابين في استهداف من طيران الاحتل\ل لمنزل لعائلة "الغندور" في بيت لاهيا شمال غزة.

واستش.هد ثلاثة فلسطينيين على الأقل واصيب عدد اخر في غارات إسرائيلية على عدد من المنازل والمنشآت في النصيرات والبريج بالمحافظة الوسطى.

وقصفت طائرات الاحتل\ل منزلاً يعود لعائلة شلايل في شارع العشرين شرق غرب النصيرات (وسط قطاع غزة)، وسيارات الإسعاف تهرع إلى المكان.

وفي مدينة غزة استهدف الاحتل\ل منزلين في حي الشيخ رضوان بغزة، وغارة ثالثة طالت بركة الشيخ رضوان تسببت بحريق في أحد المولدات.

واستش.هد خمسة فلسطينيين وعدد من الجرحى في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في شارع عايدية غرب مدينة غزة .

واستش.هد ستة مواطنين في قصف طال منزلا في محيط تموين الشاطيء

كما استش.هد ثلاثة مواطنين واصيب عدد اخر في استهداف إسرائيلي لعدد من منازل المواطنين في حي الزيتون جنوبي مدينة غزة.

ونفذت المدفعية سلسلة من عمليات القصف على طول الحدود الشرقية والشمالية لغزة.

وارتقى خمسة ش.هداء وجرحى جراء قصف طائرات الاحتل\ل لعدة منازل نقلوا الى مشفى الشهيد ابو يوسف النجار .

واستش.هد ستة أطفال وامرأة وعدد من الإصابات، في استهداف منزل لعائلة "رشوان" بخانيونس.

وارتقى ش.هيدان وإصابات جراء استهداف الاحتلال منزلاً لعائلة "عبد الغفور" في منطقة السطر الغربي بخانيونس جنوب القطاع.

وبحسب وزارة الصحة، فإن مجازر الاحتل\ل دمرت أحياء سكنية بشكل كامل ومسحتها عن خارطة قطاع غزة، وجعلتها ركاما فوق بعضها، كما شطبت عائلات بشكل كامل من السجل المدني في عدد من مدن ومخيمات القطاع.

وفي الوقت الذي انتشلت فيه الطواقم الطبية والدفاع المدني مئات الش.هداء والجرحى، فإنها ما زالت تعمل على انتشال مئات المواطنين بين ش.هيد وجريح ما زالوا تحت أنقاض البيوت المدمرة بفعل بطش آلة الحرب الإسرائيلية، في ظل ظروف صعبة جدا وقلة الأجهزة اللازمة لذلك.

ولفتت وزارة الصحة، إلى أن "الوضع الطبي في القطاع في أسوأ أحواله ويعاني المزيد من الانهيار،  فالغارات الإسرائيلية تتعمد استهداف الأحياء السكنية في قطاع غزة ما يؤدي إلى ارتقاء أعداد كبيرة في آن واحد، ولم تعد المستشفيات تتسع للجرحى، وكذلك ثلاجات الموتى ممتلئة، عدا عن الاستهداف المباشر للنظام الصحي".

وأضافت أن "المستشفيات تعاني من نقص الوقود، والعديد من المرضى يواجهون خطر الموت بسبب نقصه، ويسعى الاحتل\ل إلى إحداث إرباك في المنظومة الصحية عبر التهديد المباشر للمستشفيات بالإخلاء والقصف، أو من خلال قصف مناطق قريبة منها، بخاصة بعد مجزرة مستشفى المعمداني. وما يزيد العبء على المستشفيات، وجود مئات الأسر التي لجأت إلى المستشفيات كملاذ آمن لهم ولأطفالهم".

وفي حصيلة غير نهائية، ارتفع عدد الش.هداء في قطاع غزة إلى 4700، منذ بداية العدوان الإسرائيلي في7 تشرين الأول الحالي.


ليست هناك تعليقات