مشاريع الرحاب السكنية

الطيران الإسرائيلي يشن غارات على أكثر من 450 مكاناً في غزة خلال 24 ساعة

 


يتواصل لليوم ال 23 العدوان على قطاع  غزة  حيث شنت طائرات الاحتل\ل الإسرائيلي غارات على أكثر من 450 مكاناً في غزة في اليوم الـ23 للحرب..

واستشهد عشرات المواطنين واصيب آخرين في مخيم الشاطئ غرب غزة، انتشل عدد منهم ولا زال آخرون تحت الأنقاض.

كما قصفت طائرات حربية منزلا مأهولا في حي تل الهوا غرب غزة مكون من 6 طبقات ما أوقع قتلى وجرحى في صفوف المواطنين.

وفي حي الزيتون جنوب شرق المدينة، قصفت طائرات حربية معادية عدة منازل ما أدى الى مقتل 30 مواطنا على الأقل وإصابة آخرين، وفي حي التفاح شرق المدينة قصفت الطائرات نحو 5 منازل وأوقعت شهداء وجرحى في صفوف المواطنين.

كما قصفت أيضا منزلين في حي الشجاعية شرق المدينة ما أدى لوقوع شهداء وجرحى ما زال بعضهم تحت الأنقاض.

وفي مخيم جباليا قصفت الطائرات المعادية 110 منازل ما أدى لسقوط 45 شهيداً على الاقل وإصابة آخرين، ودمرت مربعا سكنيا في بئر النعجة وأوقعت عشرات الشهداء والجرحى. وفي وسط القطاع قصفت الطائرات منازلا في مخيمي البريج والنصيرات ومدينة دير البلح ما أدى الى سقوط شهداء وجرحى ما زال عدد منهم تحت الأنقاض.

وفي خان يونس ورفح، استشهد نحو 57 مواطنا غالبيتهم من النازحين عقب تدمير الطائرات الحربية منازل على رؤوس ساكنيها وتم نقلهم لمستشفيي أبو يوسف النجار وناصر جنوب القطاع.

وقد أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، اليوم الأحد، أنه تم رصد 50 مجزرة خلال الساعات الماضية ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق المدنيين في قطاع غزة.

وأكد المتحدث باسم وزارة الصحة، انهيار المنظومة الصحية في غزة بسبب عدم توفر الوقود والمستلزمات الطبية.

وقال القدرة خلال تصريح صحفي: "وصلنا إلى مرحلة يتعثر فيها تقديم الخدمة الطبية"، موضحاً أن هناك مئات الجرحى يحتاجون إلى إجراء عمليات عاجلة.

وطالب باتخاذ إجراءات دولية فورية لإنقاذ المنظومة الصحية في ظل التهديدات الإسرائيلية، مضيفاً أن نسبة الإشغال في مستشفيات قطاع غزة وصلت إلى 170%.

من جهته زعم  المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي أن الطائرات الحربية الإسرائيلية أغارت على أكثر من 450 هدفا تابعا لحركة "حم.اس" في جميع أرجاء قطاع غزة، خلال الساعات الـ24 الأخيرة".

وأشار البيان إلى أن الهجمات استهدفت "مقارا قيادية ومواقع استطلاع ومواقع إطلاق قذائف مضادة للدروع تابعة للحركة".

وأضاف: "في إطار توسيع نشاطات القوات البرية قامت الطواقم القتالية المشتركة باستهداف خلايا مخربين حاولت استهداف القوات وأخرى خططت لإطلاق قذائف مضادة للدروع. كما قامت القوات بتوجيه الطائرات لضرب أهداف معادية على الأرض

كما دعا جيش العدو الإسرائيلي اليوم المدنيين في غزة إلى التوجه نحو الجنوب، وقال: "إن الجهود الإنسانية في تلك المنطقة من القطاع المحاصر ستتوسع، بقيادة مصر والولايات المتحدة"،

وفي السياق اكد المتحدث باسم جيش الاحتلال الاسرائيلي ان ضابطا في الجيش اصيب بجروح خطيرة في شمال قطاع غزة خلال الليلة الماضية نتيجة انفجار عبوة ناسفة.

واضاف" أصيب مقاتل آخر بجروح متوسطة خلال مواجهة مع المقاومة.وتم نقل المصابين إلى المستشفيات لمزيد من العلاج.

من جهتها قالت كتائب الشهيد عز الدين القس\م صباح اليوم الأحد، إن المقاومين يواصلون التصدي لجيش الاحتل\ل المتوغل في منطقة الأمريكية شمال غرب بيت لاهيا.

وأضاف في بيان له، أن المق.اومين خاضوا اشتباكات مسلحة واستهدفوا آليات الاحتل\ل بقذائف "الياسين 105" الترادفية وقذائف الهاون، ونفذوا عدة عمليات قنص، وقد اعترف الاحتلال بإصابة عدد من جنوده في الاشتباكات.

ووجهت المق.اومة الفلسطينية، رشقات صاروخية تجاه مستوطنات الاحتلال ومواقعه،ما أدى إلى وقوع دمار كبير والعديد من الإصابات بصفوف المستوطنين.

كما تمكنت كتائب القس\م من تدمير فرقة غزة في جيش الاحتلال بالكامل، ونزح مئات الآلاف من المستوطنين من غلاف غزة ومن داخل كيان الاحتلال وشماله، وهرب الآلاف عبر المطارات، فضلًا عن تعطيل الاقتصاد الإسرائيلي.

وفي موضوع الاتصالات أفادت وسائل إعلام فلسطينية فجر اليوم بعودة الاتصالات وشبكة الإنترنت بشكل تدريجي إلى بعض مناطق قطاع غزة.

وأشار التلفزيون الرسمي الفلسطيني الى أن شركة الاتصالات الفلسطينية "جوال" أعلنت عودة خدمات الاتصال الثابت والخلوي والإنترنت للعمل بشكل تدريجي والتي تم فصلها عن قطاع غزة نتيجة القصف الذي استهدف القطاع يوم الجمعة.

وقالت منظمة "نت بلوكس" لمراقبة الشبكات إن خدمة الإنترنت بدأت تعود تدريجا إلى القطاع، بعدما انقطعت خلال عمليات قصف إسرائيلية مكثفة.

وبخصوص الشبكة الداخلية في القطاع، ذكرت "جوال" أنه رغم خطورة الوضع الميداني فإن طواقمها الفنية كانت وما زالت تعمل كل ما بوسعها لإصلاح ما أمكن من الأضرار التي حلت بالشبكة قدر المستطاع وضمن ما هو متوافر من إمكانات.

وصباح اليوم هدّد الاحتلال الإسرائيلي مجددا مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في حي تل الهوا جنوب غرب مدينة غزة، بالقصف.

وأوضح مدير المستشفى بشار مراد، "تلقينا الآن تهديدات شديدة اللهجة من قوات الاحتلال بالإخلاء الفوري لمستشفى القدس بقطاع غزة كونه سيتم قصفه".

يذكر أن مستشفى القدس يضم أكثر من 400 مريض وحوالي 12 ألف نازح من المدنيين الذين لجأوا إلى المستشفى باعتباره مكانا آمنا، فضلا عن الطواقم الطبية.

وقد أصبحت 15 مستشفى من أصل 35 متوقفة عن العمل، وخرجت عن الخدمة في قطاع غزة، جراء القصف الإسرائيلي، أو نفاد الوقود بشكل أساسي.

وتتعرض المستشفيات للتهديدات من الاحتلال يومياً لإخلائها، إضافة للقصف المتعمد للمستشفيات أو في محيطها أيضاً، والذي يؤوي آلاف المواطنين، حيث ارتكب مجزرة في قصف المستشفى الأهلي العربي (المعمداني)، في حي الزيتون بمدينة غزة في السابع عشر من الشهر الجاري، أسفرت عن استشهاد وإصابة المئات من أبناء شعبنا.


ليست هناك تعليقات