مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 3 حزيران 2024


 


▪️النهار

_يمارس الوزيران ناصر ياسين ووليد فياض والنائب فادي علامة رياضة المشي على كورنيش المنارة من دون مرافقين على عكس زملاء لهم لا يتنقلون من دون حراسة حتى في بلداتهم.

_يؤكد ديبلوماسي قطري أن الدوحة جادة في عرض بناء معمل للطاقة وتمويله بالكامل شرط أن تؤمن الحكومة اللبنانية قطعة أرض فقط. ويضيف الديبلوماسي بأن دولته لن تبخل في دعم لبنان ومؤسساته وجيشه. وانها ستبقى على مسافة واحدة من جميع مكوناته واستقبالها في الدوحة.

_يتوجه وفد نيابي من “القوات اللبنانية” الى الدوحة في الاسبوع الجاري في استكمال لزيارات جهات لبنانية أخرى.

_عزز مرسوم التمديد لضباط اختصاصيين في الخدمة الفعلية لمدة سنتين من حظوظهم في تعيينهم في المراكز الاولى في مؤسساتهم. ويحظى اكثر المستفيدين برعاية حزبية.

_تناقش فاعليات بيروتية اقامة مشاريع انمائية بتمويل من القطاع الخاص في العاصمة بالتعاون مع احد النواب. وتكمن مشكلة اكثرهم انهم يظهرون وينشطون للترشح للانتخابات النيابية المقبلة.

_امضى مدير عام في مؤسسة خدماتية مدعوم من جهة حزبية اسابيع عدة في عاصمة اوروبية وكلف موظفا القيام بمهماته.

*▪️اللواء*

_حرص مرجعان رسميّان على تنسيق مواقفهما قبل وصول الموفد الفرنسي إلى بيروت، لتأكيد وحدة الموقف الرسمي، رغم تناقض المواقف التي تُباعد بين الأطراف السياسية حول آلية الإنتخابات الرئاسية!

_أكد ديبلوماسي أوروبي لشخصية سياسية بارزة أن الخلط بين مشكلة النزوح السوري والإنتخابات الرئاسية لا يمتُّ إلى الواقع بصلة، لأن معطيات عودة السوريين إلى بلادهم مرهونة بتطورات سياسية في سوريا وليس بإنتخاب رئيس الجمهورية في لبنان.

_يجري التستُّر على هويات محتكري الطوابع المالية لأسباب حزبية وسياسية، في وقت يزداد الطلب لدى وزارة المالية على الطوابع الالكترونية، ويضطر كتّاب عدل وشركات إلى الإنتظار بضعة أيام لتلبية طلباتهم!

*▪️نداء الوطن*

_شهد «غروب واتساب» يضمّ مدراء عامين، سجالاً على خلفية دعوة مجلس الخدمة المدنية لبحث شؤون الإدارة وتطوير هذا القطاع، بعدما استثنت الدعوة المدراء العامين بالتكليف.

_يتردّد أنّ تعيينات مناطقية جديدة يقوم بها تيار بارز، كانت لنائب الرئيس كلمة فصل فيها لا سيما في منطقة المتن الشمالي حيث تتمّ مراعاة مرشحين محتملين للانتخابات البلدية.

_علم أن حركة بيع شقق لسوريين تنشط في إحدى بلدات ساحل جبيل وسط حديث عن شراء عدد كبير من الشقق.

*▪️البناء*

_يتحدث خبراء عسكريّون في الكيان عن واحدة من نتائج الحرب في شمال فلسطين المحتلة سوف يكون من المستحيل تجاوزها بعد الحرب، وهي اختبار حزب الله لما يستطيع فعله في حال أي مواجهة مقبلة خصوصاً، في مجال تدمير القدرة الاستعلامية لجيش الاحتلال ومجال تأمين مسارات آمنة من القبة الحديدية لبلوغ الأهداف، إضافة لتهجير المستوطنين وتدمير مواقع القيادة والقبة الحديدية والمدفعية ما يجعل طريق العبور الى الجليل وساحله سالكة عندما يقرّر ذلك، والأهم هو أن هذه الصورة لم تعُد صورة في عقول قادة المقاومة بل صارت في عقول قادة الكيان وجيشه ومستوطنيه ونخبه ويتداولها كل العالم عن بُعد.

_يعتقد خبراء في شؤون كيان الاحتلال أن مبادرة الرئيس الأميركي جو بايدن تحت عنوان العرض التفاوضي حول حرب غزة قد تم تنسيقه مع رئيس حكومة الكيان بنيامين نتنياهو، بحيث يتحمل بايدن عن نتنياهو مسؤوليتين: الأولى استبدال التزام نتنياهو بوقف الحرب الذي تتمسك به المقاومة بضمانة الرئيس الأميركي للاتفاق أنه اتفاق لإنهاء الحرب والضغط على المقاومة لقبول ذلك، والثانية استنهاض الشارع في الكيان بمواجهة حلفاء نتنياهو بدلاً من إحراج نتنياهو نفسه بهذه المواجهة عبر وضع العلاقة الأميركية الإسرائيلية في كفة وموقف ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش في كفة مقابلة، في السجال السياسي والإعلامي في ظل حرب يبدو واضحاً أنها فشلت في تحقيق شيء.

*▪️الأنباء*

_ظاهرة نقدية تكبر بشكل سلبي ما يترك تداعيات غير مطمئنة مستقبلاً.

_قطاعات أساسية لا تزال تترقّب صدور تعميم جديد بديلاً لتعميم سابق.



ليست هناك تعليقات