مشاريع الرحاب السكنية

أسرار الصحف المحلية الصادرة يوم الإثنين في 7 تشرين الأول 2024

 


▪️النهار

_عقد لقاء ضيّق بدعوة من احدى الجامعات الكاثوليكية في لبنان للتفكير في المستقبل القريب للبنان قبل البعيد وتقديم اقتراحات لـ “اليوم التالي”.

_عُلم أن تجمعاً لعائلات ورعايا دولة كبرى في إحدى البلدات الجبلية، في جاهزية تامة للإجلاء في حال حصلت تطورات دراماتيكية، واكثر الوافدين كانوا يقطنون مناطق ساخنة في الجنوب والضاحية والبقاع.

_يعلق بري على لقاء المرشحة الرئاسية كامالا هاريس مع فاعليات من الجالية اللبنانية في ميشيغن، وأكثرهم من الشيعة ومن أبناء بنت جبيل وبلدات لبنانية أخرى: “هم يعرفون كيف ينتخبون وماذا يقررون. ولا تنقصهم الحنكة والذود عن لبنانيتهم وإبراز قضية الجنوب”.

_تمنى نائب لا يعادي “حزب الله” على إعلاميين يدورون في فلك الأخير ان يراجعوا ما قالوه حيال النازحين قبل مغادرة منازلهم بعدما تحولت مقاطع من اطلالاتهم التلفزيونية مادة للسخرية والتندر.

_قدم رجل اعمال جنوبي غرف فندق يملكه للنازحين من دون ان يكلفهم اي نفقات مالية، ويؤمن الطعام للأسر المحتاجة.

_يقول عضو في لجنة الحوار – الاسلامي- المسيحي ان عقد قمة روحية في هذا التوقيت أمر مهم لكن الأهم مضمون البيان الذي سيصدر عنها.

_أجرى مرجع اتصالاً بمطران في البقاع وحيّاه على الدور الذي يؤديه في ايواء النازحين في الكنائس والمؤسسات الاجتماعية التابعة لأبرشيته.

*▪️الجمهورية*

_ذكرت معلومات أنّه أياً يكن الفائز في انتخابات دولة عظمى، فإنّه سيرغب في رؤية شرق أوسط مستقر في أسرع وقت.

_كشف أحد النواب أنّه لجأ إلى تبديل سيارته مرّتَين في إطار إجراءات أمنية إحترازية على امتداد الطريق التي سلكها لزيارة بلدته التي تتعرّض إلى العدوان الاسرائيلي.

_تردّد أنّ شركة حيوية تعمل في ظروف خطيرة لم ترفع أسعار خدماتها وإنّما بعض الموظّفين يشترون بطاقات مسبقاً ويُعيدون بيعها بعد تغيير الاسم بأسعار مضاعفة.

*▪️اللواء*

_فوجئ نواب ألتقوا وزير الخارجية الإيراني في مبنى السفارة الإيرانية حول بعض الموضوعات التي تعني السيادة اللبنانية حصراً، ولا يحق لأي طرف أجنبي التطرق لها وكأنه صاحب القرار ببت المسائل التي تناولها الحديث، وفي مقدمتها وقف إطلاق النار في لبنان!

_أثارت صورة البيان الثلاثي في عين التينة إحراجا للأقطاب الثلاثة الذين لم يعثروا على شخصية مسيحية مقبولة ومعتدلة يمكن دعوتها لمشاركتهم إعلان البيان الذي شكل نقلة نوعية في موقف الرئيس بري والثنائي الشيعي!

_لوحظ أن الإعلام المصري يستعمل مصطلحات معادية للكيان الصهيوني مثل»جيش الإحتلال»، و»طيران العدؤ»،و» الإعتداءات الإسرائيلية الوحشية». وذلك بخلاف أجهزة إعلامية عربية أخرى!

*▪️البناء*

_تنقل مصادر دبلوماسية غربية عن جهات عسكرية في حلف الناتو معلومات تقول بأن الأضرار التي لحقت بالقواعد الجوية في كيان الاحتلال بسبب الضربة الإيرانية بما في ذلك إصابة عدد من المدرجات وطائرات اف 35 إضافة لما ظهر من مشاكل في الدفاعات الجوية بالتعامل مع الصواريخ الإيرانية كانت مواضيع نقاش بين قادة الكيان وقائد القيادة الوسطى الأميركية خلال زيارته للكيان وجرى على أساس النقاش التمهل في الردّ الإسرائيلي وإعداد بيان يتحدّث عن الرد في الوقت المناسب.

_يُظهر صحافيون غربيون كبار زاروا لبنان مؤخراً لتغطية الحرب الانبهار بما يجري على جبهة الجنوب بعد الضربات القاسية التي تلقتها المقاومة سواء في بنيتها عبر ضربات الأجهزة اللاسلكية وأجهزة المناداة ولاحقاً باغتيال القيادات العسكرية والأمنية وصولاً لاغتيال الرمز والقائد وحملات القصف المدمّر في الجنوب والضاحية والبقاع وموجات النزوح التي طالت بيئة المقاومة، ويقولون إن ما ينجزه شباب المقاومة من ثبات واقتدار ونجاحات في الجبهة خارق للطبيعة وأقرب للمعجزة ولم يسبق لهم أن رأوا مثله في حروب أخرى وفي ظروف أقل صعوبة.

*▪️الأنباء*

_لا جديد على خط مساعي التهدئة لا بل ان بعض الإشارات الخارجية لا تبدو مطمئنة.


ليست هناك تعليقات